| لا حق للزوج على زوجته P: | |
|
+5همسات حزينة NADOOOSH ابو عمر المدرس الاول soso 9 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
soso مشرفة منتدى حواء
عدد الرسائل : 1778 العمر : 42 البلد : المملكة العربية السعودية الرتبة : نقاط : 451 تاريخ التسجيل : 28/03/2008
| موضوع: لا حق للزوج على زوجته P: الخميس يونيو 05, 2008 1:19 am | |
| جمهور العلماء يقول أنه لا حق للزوج على زوجته
قد تسمعون أحياناً عن حوادث طلاق أو ضرب للزوجة من قبل الزوج بسبب أمور تافهة مثل (عدم طبخ الغداء) أو (تأخير الغداء) أو (حرق الغداء) وغيرها من تلك الأمور .. وعندما تسألهم عن سبب ذلك التصرف يكون القول: (لأنها أهملت في واجباتها الشرعية) !!! لا تعليق على ذلك الرد ... ولكن ... هل فكر أحدكم يوماً من الأيام عن الحكم في خدمة الزوجة لزوجها من الناحية الشرعية ؟؟؟ (وليس من الناحية العرفية) ... يكون السؤال على النحو التالي ... هل يجب على المرأة (شرعاً) الطبخ لزوجها ؟؟؟ أو تنظيف البيت أو الملابس ؟؟؟ أنقل لكم ما يلي ... وستعرفون الإجابة بأنفسكم ... جمهور العلماء يقول أنه لا حق للزوج على زوجته في هذه الأمور إلا أن تقوم بها مختارة دون إلزام ..مذهب الحنفية:قال الإمام الكاساني في (البدائع): ( ولو جاء الزوج بطعام يحتاج إلى الطبخ والخبز فأبت المرأة الطبخ والخبز لا تجبر على ذلك، ويؤمر الزوج أن يأتي لها بطعام مهيأ. ومن ذلك ما ورد في (الفتاوى الهندية في فقه الحنفية): ( وإن قالت لا أطبخ ولا أخبز لا تجبر على الطبخ والخبز، وعلى الزوج أن يأتيها بطعام مهيأ أو يأتيها بمن يكفيها عمل الطبخ والخبز). مذهب المالكية:جاء في الشرح الكبير للدردير: ( ويجب عليه إخدام أهله بأن يكون الزوج ذا سعة وهي ذات قدر ليس شأنها الخدمة، أو هو ذا قدر تزري خدمة زوجته به، فإنها أهل للإخدام بهذا المعنى، فيجب عليه أن يأتي لها بخادم وإن لم تكن أهلاً للإخدام أو كانت أهلاً والزوج فقير، فعليها الخدمة الباطنة، ولو غنية ذات قدر من عجن وكنس وفرش وطبخ له لا لضيوفه فيما يظهر، واستقاء ما جرت به العادة وغسل ثيابه). مذهب الشافعية:جاء في (المهذب) في فقه الشافعية لأبي اسحق الشيرازي- رحمه الله- ( ولا يجب عليها خدمته في الخبز والطحن والطبخ والغسل وغيرها من الخدم لأن المعقود عليه من جهتها هو الاستمتاع، فلا يلزمها ما سواه). مذهب الحنابلة:قالوا: ( وليس على المرأة خدمة زوجها من العجن والخبز والطبخ وأشباهه ككنس الدار وملء الماء من البئر، نصّ عليه أحمد؛ لأن المعقود عليه من جهتها هو الاستمتاع بها، فلا يلزمها غيره كسقي دوابه وحصاد زرعه)، ولكنهم مع هذا قالوا: ( لكن الأولى لها فعل ما جرت العادة بقيامها به، لأنه العادة ولا تنتظم المعيشة من دونه ولا تصلح الحال إلا به). يعني احترم نفسك وحطلها بدل الخدامة عشرة | |
|
| |
المدرس الاول Admin
عدد الرسائل : 10541 العمر : 45 البلد : فلسطين العمل/الترفيه : إداري المزاج : الحمد لله علي كل حال الرتبة : نقاط : 8479 تاريخ التسجيل : 26/03/2008
| موضوع: رد: لا حق للزوج على زوجته P: الخميس يونيو 05, 2008 7:22 am | |
| جاري التاكد من صحه المعلومات يا ريت يا مشرفتنا العزيزه تقولينا المصدر علشان ده دين وشرعيه نحن في انتظاركم علي العموم المراه فوق الراس والعين حسستيني انه احنا مش بنأدمين المراه نص لمجتمع | |
|
| |
ابو عمر مشرف الشهد الرياضى
عدد الرسائل : 304 العمر : 49 البلد : فلسطين الرتبة : نقاط : 98 تاريخ التسجيل : 20/05/2008
| موضوع: رد: لا حق للزوج على زوجته P: الخميس يونيو 05, 2008 10:24 pm | |
| هل يتضمن عقد النكاح خدمة المرأة زوجها؟
«خدمة الزوجة زوجها» من القضايا الجدلية التي أثيرت قديما وتثار حديثًا.. فهل هي واجبة عليها أم أنها تخدمه من باب حسن العشرة؟! وهل حقًا لو أرادت الامتناع عنها لما جابهت مانعًا شرعيًا؟! وقد يبدو ـ مما هو شائع ـ أن حق كفالة الرجل للمرأة يقابله في الإسلام حق رعاية المرأة للرجل، لكن ما هو ثابت في الإسلام أن المرأة غير مسئولة عن خدمة الزوج بوجه ملزم، وهو ما يجهله الكثيرون. يذهب بعض العلماء، إلى أن المرأة المتزوجة في الإسلام ليست تحت قوامة الرجل في معاملاتها وعلاقاتها الحقوقية، بل لها استقلال وحرية كاملين في إنجاز معاملاتها، وفي الوقت الذي منح الإسلام فيه الزوجة مثل هذا الاستقلال الاقتصادي في مقابل الزوج، لم يجعل لهذا الاخير حقا في مالها ولا عملها ولا معاملاتها. لكن الشيخ الدكتور عبد الله الجبرين له رأي آخر عندما سُئل عن هذا وأن هذه الخدمة من الزوجة ليست واجبة عليها أصلاً وإنما عقد عليها الزوج للاستمتاع فقط، أما خدمتها له فذلك من باب حسن العشرة ويلزمه إحضار خدم لزوجته، فقال: «هذه الفتوى غير صحيحة ولا عمل عليها. فقد كانت الصحابيات يخدمن أزواجهن كما أخبرت بذلك أسماء بنت أبي بكر عن خدمتها للزبير بن العوام، وكذا فاطمة الزهراء في خدمة علي رضي الله عنهما وغيرهما ولم يزل عرف المسلمين على أن الزوجة تخدم زوجها الخدمة المعتادة لهما في إصلاح الطعام وتغسيل الثياب والأواني وتنظيف الدور وكذا». وهو خلاف ما ذهب إليه رئيس لجنة الفتوى بالأزهر الدكتور عطية صقر الذي أكد أنّ المذاهب الأربعة: «لا توجب على المرأة المسلمة خدمة زوجها نفسه، إلا إذا قامت بذلك متبرعة من باب مكارم الأخلاق، ولو شكا زوج زوجته إلى المحكمة الشرعية الملتزمة ببعض هذه المذاهب، فلن تجبر المرأة على خدمة الزوج. فإذا كان هذا مقررًا في شأن الزوج فأولى ألا تُلزم المرأة بخدمة ضيوف زوجها، وتقديم القرى لهم حتى في حالة مرضها». وأشار علماء مجلس الافتاء الاوروبي في احدى فتاواهم إلى أنهم: «يطمئنون ويفتون بالمذهب الذي قال بوجوب عمل المرأة في البيت خدمة لزوجها وأولادها، وهذا من المعاشرة المعروفة التي أمر الله بها، ومن العدل في توزيع الحقوق والواجبات على الطرفين {وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ»، فالرجل يعمل ويكدح خارج البيت ليعول أسرته، والمرأة تعمل داخل البيت لخدمة الأسرة، وإذا كانت المرأة تعمل في الخارج، كما يعمل الرجل فالعدل أن يعاونها الرجل بخادمة تساعدها أو بنفسه ما استطاع، لا سيما إذا كانت أمًا لأطفال، كما يجب مراعاة مرضها بعدم الإثقال عليها بالضيوف الذين يحتاجون لخدمة. لأن الإسلام كرم المريض وراعى حالته الصحية بأن أعفاه من الجهاد {لَيْسَ عَلَى الْأَعْمَى حَرَجٌ وَلَا عَلَى الْأَعْرَجِ حَرَجٌ وَلَا عَلَى الْمَرِيضِ حَرَجٌ» ورخص له بالإفطار في رمضان..الخ».
أما الدكتور يوسف القرضاوي فيرى أن خدمة المرأة لزوجها: «هو المعروف عند من خاطبهم الله تعالى بكلامه، أما ترفيه المرأة وقيام الرجل بالخدمة - الكنس والطحن والعجن والخبز والغسل... إلخ- فهذا ليس من المعروف وبخاصة أن الرجل يعمل ويكدح خارج البيت فمن العدل أن تعمل المرأة داخله».
وأضاف: «إن كل حق يقابله واجب، فقد أوجب الله تعالى للزوجة على الزوج حق النفقة والكسوة والسكنى - فضلاً عن المهر - ومن البديهي أن يلقى عليها لقاء ذلك من الأعمال ما يكافئ هذه الحقوق، أما قول الآخرين: إن المهر والنفقة وجبا في مقابل استمتاع الرجل، فيرده أن الاستمتاع أمر مشترك بينهما»، موضحا ذلك بقول ابن القيم في الهدى: «إن العقود المطلقة إنما تنزل على العرف، والعرف خدمة المرأة وقيامها بمصالح البيت الداخلة»، ويقول أيضًا: «قال الله تعالى: (الرجال قوامون على النساء) وإذا لم تخدمه المرأة - بل كان هو الخادم لها - فهي القوَّامة عليه».
ويشير الشيخ القرضاوي إلى أن
المروي عن نساء الصحابة: «أنهن كن يقمن بخدمة أزواجهن ومصالح بيوتهن، صح عن أسماء بنت أبي بكر أنها قالت: كنت أخدم الزبير (زوجها) خدمة البيت كله، وكان له فرس فكنت أسوسه وأحش له وأقوم عليه، وصح عنها أنها كانت تعلف فرسه وتسقي الماء وتخرز الدلو وتعجن وتنقل النوى على رأسها من أرض له على ثلثي فرسخ ، وفاطمة الزهراء سيدة نساء العالمين، كانت تخدم عليًا وتقوم بشئون بيته من طحن وعجن وخبز، وتدير الرحى، حتى أثرت في يديها، وقد ذهبت إلى النبي هي وزوجها يشكوان إليه الخدمة، فحكم على فاطمة بالخدمة الباطنة: خدمة البيت، وحكم على علي بالخدمة الظاهرة، قال ابن حبيب: الخدمة الباطنة الطحن والطبخ والفرش وكنس البيت واستقاء الماء وعمل البيت».
ويقول الدكتور عبد الفتاح إدريس أستاذ الفقه المقارن بكلية الشريعة جامعة الأزهر حول هذا الموضوع:
«ان الإسلام لم يفرض على المرأة القيام بالعمل في منزل الزوجية، وليس عملها به حقًا قرره الشارع للزوج عليها، وإنما ذلك متروك لها تبعًا لعادة قومها في ذلك، ولهذا قال جمهور الفقهاء، إن عقد الزواج للعشرة الزوجية، لا للاستخدام وبذل المنافع، فليس من مقتضاه خدمة البيت والقيام بشئونه، إذ ليس في أدلة الشرع ما يلزم المرأة بخدمة زوجها وأولادها وبيتها، ولهذا أوجب جمهور الفقهاء لها على زوجها نفقة خادم تقوم على أمر البيت الذي تسكنه الزوجة، إذا كان الزوج موسرًا، وكانت الزوجة ممن تخدم في بيت أهلها، أو كانت مريضة، بل إنها إذا احتاجت إلى أكثر من خادم لهذا الغرض، لزم الزوج نفقتهم عند فقهاء المالكية».
ويضيف: «إذا كانت المرأة من مجتمع جري عرف من فيه على أن تهتم الزوجة ببيت زوجها، فقامت المرأة بشئون بيت الزوجية، فليس في ذلك عبودية أو سخرة أو إذلالاً للمرأة، أو غير ذلك من الألفاظ الفخمة التي يتشدق بها بعض كليلي البصر، إذ المرأة إذا قامت بذلك، فإنما تقوم به بمحض اختيارها، لا إجبار عليها من أحد، وهي مع هذا مأجورة عليه، وحسبها في هذا أن فضليات النساء قمن على شئون بيوت أزواجهن، ولم يرين في ذلك عبودية أو نحوها».
| |
|
| |
soso مشرفة منتدى حواء
عدد الرسائل : 1778 العمر : 42 البلد : المملكة العربية السعودية الرتبة : نقاط : 451 تاريخ التسجيل : 28/03/2008
| |
| |
المدرس الاول Admin
عدد الرسائل : 10541 العمر : 45 البلد : فلسطين العمل/الترفيه : إداري المزاج : الحمد لله علي كل حال الرتبة : نقاط : 8479 تاريخ التسجيل : 26/03/2008
| موضوع: رد: لا حق للزوج على زوجته P: السبت يونيو 07, 2008 10:54 am | |
| شكرا لك اخي ابو عمر علي التوضيح الكامل شكرا يا مشرفتنا سوسو علي الموضوع القيم | |
|
| |
NADOOOSH عضو نشيط
عدد الرسائل : 220 الرتبة : نقاط : 0 تاريخ التسجيل : 04/05/2008
| موضوع: رد: لا حق للزوج على زوجته P: الإثنين يونيو 09, 2008 6:43 pm | |
| رااااااااااااااااااااائعة ام السوس موضوع خطير . | |
|
| |
soso مشرفة منتدى حواء
عدد الرسائل : 1778 العمر : 42 البلد : المملكة العربية السعودية الرتبة : نقاط : 451 تاريخ التسجيل : 28/03/2008
| موضوع: رد: لا حق للزوج على زوجته P: الإثنين يونيو 09, 2008 10:40 pm | |
| | |
|
| |
همسات حزينة عضو نشيط
عدد الرسائل : 335 العمر : 45 الرتبة : نقاط : 160 تاريخ التسجيل : 06/04/2008
| موضوع: رد: لا حق للزوج على زوجته P: الخميس يونيو 12, 2008 9:31 pm | |
| هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
خلص انا بدي اشوف زوجة تدفعلي المهر وانا بقوم بالواجبات المنزلية طبخ كنس غسل ولزومه هههههههههههههههه | |
|
| |
soso مشرفة منتدى حواء
عدد الرسائل : 1778 العمر : 42 البلد : المملكة العربية السعودية الرتبة : نقاط : 451 تاريخ التسجيل : 28/03/2008
| موضوع: رد: لا حق للزوج على زوجته P: الخميس يونيو 12, 2008 9:35 pm | |
| | |
|
| |
المدرس الاول Admin
عدد الرسائل : 10541 العمر : 45 البلد : فلسطين العمل/الترفيه : إداري المزاج : الحمد لله علي كل حال الرتبة : نقاط : 8479 تاريخ التسجيل : 26/03/2008
| موضوع: رد: لا حق للزوج على زوجته P: الخميس يونيو 12, 2008 10:18 pm | |
| والله يا همسات انك هتقوي حواء علينا ههههههههههههه | |
|
| |
soso مشرفة منتدى حواء
عدد الرسائل : 1778 العمر : 42 البلد : المملكة العربية السعودية الرتبة : نقاط : 451 تاريخ التسجيل : 28/03/2008
| موضوع: رد: لا حق للزوج على زوجته P: الجمعة يونيو 13, 2008 12:01 am | |
| | |
|
| |
mariem مشرفة كلية العلوم
عدد الرسائل : 2265 العمر : 34 البلد : EGYPT العمل/الترفيه : student in faculty of science المزاج : fine الرتبة : نقاط : 582 تاريخ التسجيل : 09/08/2008
| موضوع: رد: لا حق للزوج على زوجته P: الإثنين أغسطس 11, 2008 9:30 am | |
| رائع ياسوسو انا معاكى وايه الكلام الجامد ده همسات حزينه انت اده | |
|
| |
soso مشرفة منتدى حواء
عدد الرسائل : 1778 العمر : 42 البلد : المملكة العربية السعودية الرتبة : نقاط : 451 تاريخ التسجيل : 28/03/2008
| موضوع: رد: لا حق للزوج على زوجته P: الثلاثاء أغسطس 12, 2008 3:25 pm | |
| تسلمين اخت mariem على مرورك لمواضيعي اوتمنى انشوف لك مشاركات رائعة مثل مرورك الرائع دمتي | |
|
| |
b07a مشرف شهد الاحساس
عدد الرسائل : 425 العمر : 35 العمل/الترفيه : محاسب المزاج : كووووووووول على طول الرتبة : نقاط : 4 تاريخ التسجيل : 16/08/2008
| موضوع: اعتراااااااااااااااااض بحق الفيتو الجمعة سبتمبر 05, 2008 11:49 pm | |
| يمسيكو بالخر انا ما قريت الموضوع بس محتج لأنو المكتوب باين من عنوانو يا عمى هدول علماء محكومين وين علمائ غزة بعدين ما سئلونى لما قالو هيك وتانى شى ما صير تمسكو زاوية ادم ل مشرفة من حوا شو هالتعارض يا تحياتى | |
|
| |
soso مشرفة منتدى حواء
عدد الرسائل : 1778 العمر : 42 البلد : المملكة العربية السعودية الرتبة : نقاط : 451 تاريخ التسجيل : 28/03/2008
| موضوع: رد: لا حق للزوج على زوجته P: السبت سبتمبر 06, 2008 5:10 am | |
| اولا اهلا وسهلا فيك اخ b07a كعضو جديد بالمنتدى وثانيا ما يصير نحكم على شيء قبل ما نقراء الموضوع وثالثا ما احد من ابناء ادم بين جدارته في المنتدى او اثبت الاحقية بمسك الاشراف على قسم ادم ولو فيه احد راح يثبت جدارته واحقيته بهذا القسم انا وقتها راح اطلب من مديرنا نقل الاشراف اله بكل تقدير وحب ، وبعدين ما تنسا انو حواء نص المجتمع وهي اللي انجبت النصف الاخر وما يصير نحكم على اي شخص على انه حواء او ادم لان الشخص بنحكم عليه باعماله واخلاقه . بتمنى انك تحط بصمتك بالمنتدى واكيد بكون سعيدة جدا لو حصلت على لقب مشرف قسم ادم . تحياتي لك ولجميع الاعضاء ( الذكور او الاوادم ) في المنتدى . | |
|
| |
rami عضو فضي
عدد الرسائل : 8046 العمر : 46 البلد : فلسطين العمل/الترفيه : accountant المزاج : الحمد لله الرتبة : نقاط : 4187 تاريخ التسجيل : 02/09/2008
| موضوع: رد: لا حق للزوج على زوجته P: الأربعاء أكتوبر 08, 2008 2:51 pm | |
| مرحبا يا سوسو اولا في حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم بم معناه... لامرت الزوجه ان تسجد لزوجها انا مش حافظ الحديث وعند وفاته صلى الله عليه وسلم قال اوصيكم بالنساء خير بلاش الحساسيه والتفرقه الاسره زوح وزوحه يكون بينهم تفاهم مش تمييز | |
|
| |
العيون الدامعه عضو فضي
عدد الرسائل : 1130 العمر : 43 الرتبة : نقاط : 596 تاريخ التسجيل : 27/05/2008
| موضوع: رد: لا حق للزوج على زوجته P: السبت أبريل 11, 2009 3:23 pm | |
| شكرا لك يا سوسو على الموضوع الرائع الذي يطرح اراء جميله وافكار حلوه واشكر ابو عمر على توضيحه للموضوع وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ يجب ان نتبع القرن الكريم لنا مثل الذي علينا الحياه الاسريه مبنيه على الحب والتفاهم والاخلاص لكن لا ان يستعبد الرجل المراه لاننا تطورنا وارتقينا بوجود القران الكريم والحمد لله ليس هناك من الشريعه او القران ينص على الطلاق لم المراه لم تعمل بالبيت او لم تكنس او او او يجب ان يكون التعاون موجود ولك من حسن علاقه المراه وحبها في زوجها تعمل كل ما يحبه ويريحه تقريبا وتتحمل عبء المسؤليه لا اعتقد ان العمل حديثا خارج البيت بالنسبه للرجل متعب لانه اغلبه على مكتب صح وفي الغالب بيكون بيتسلا على النت وبيرجع منهك من التعب اكيد وشكرا لكم | |
|
| |
soso مشرفة منتدى حواء
عدد الرسائل : 1778 العمر : 42 البلد : المملكة العربية السعودية الرتبة : نقاط : 451 تاريخ التسجيل : 28/03/2008
| موضوع: رد: لا حق للزوج على زوجته P: الإثنين مايو 04, 2009 10:31 pm | |
| رامي الموضوع هو طرح للنقاش وموب للحساسية وكل واحد قال رايه بصراحة واكيد اي علاقة سواء اسرية او صداقة .... بتنبني على التفاهم بشكر مرورك ومرور العيون الدامعة على الموضوع | |
|
| |
| لا حق للزوج على زوجته P: | |
|