منتديات الشهد
♥أهــلاً ♥ وسهــلاً ♥ في ♥ منتدي ♥ الشهد ♥ ملتقي ♥الاصدقاء ♥
♥أهــلاً ♥ وسهــلاً ♥ في ♥ منتدي ♥ الشهد ♥ ملتقي ♥الاصدقاء ♥
♥أهــلاً ♥ وسهــلاً ♥ في ♥ منتدي ♥ الشهد ♥ ملتقي ♥الاصدقاء ♥
♥أهــلاً ♥ وسهــلاً ♥ في ♥ منتدي ♥ الشهد ♥ ملتقي ♥الاصدقاء ♥
♥أهــلاً ♥ وسهــلاً ♥ في ♥ منتدي ♥ الشهد ♥ ملتقي ♥الاصدقاء ♥
♥أهــلاً ♥ وسهــلاً ♥ في ♥ منتدي ♥ الشهد ♥ ملتقي ♥الاصدقاء ♥
♥أهــلاً ♥ وسهــلاً ♥ في ♥ منتدي ♥ الشهد ♥ ملتقي ♥الاصدقاء ♥
♥أهــلاً ♥ وسهــلاً ♥ في ♥ منتدي ♥ الشهد ♥ ملتقي ♥الاصدقاء ♥
♥أهــلاً ♥ وسهــلاً ♥ في ♥ منتدي ♥ الشهد ♥ ملتقي ♥الاصدقاء ♥
♥أهــلاً ♥ وسهــلاً ♥ في ♥ منتدي ♥ الشهد ♥ ملتقي ♥الاصدقاء ♥
♥أهــلاً ♥ وسهــلاً ♥ في ♥ منتدي ♥ الشهد ♥ ملتقي ♥الاصدقاء ♥
♥أهــلاً ♥ وسهــلاً ♥ في ♥ منتدي ♥ الشهد ♥ ملتقي ♥الاصدقاء ♥
♥أهــلاً ♥ وسهــلاً ♥ في ♥ منتدي ♥ الشهد ♥ ملتقي ♥الاصدقاء ♥
♥أهــلاً ♥ وسهــلاً ♥ في ♥ منتدي ♥ الشهد ♥ ملتقي ♥الاصدقاء ♥
♥أهــلاً ♥ وسهــلاً ♥ في ♥ منتدي ♥ الشهد ♥ ملتقي ♥الاصدقاء ♥
منتديات الشهد
♥أهــلاً ♥ وسهــلاً ♥ في ♥ منتدي ♥ الشهد ♥ ملتقي ♥الاصدقاء ♥
♥أهــلاً ♥ وسهــلاً ♥ في ♥ منتدي ♥ الشهد ♥ ملتقي ♥الاصدقاء ♥
♥أهــلاً ♥ وسهــلاً ♥ في ♥ منتدي ♥ الشهد ♥ ملتقي ♥الاصدقاء ♥
♥أهــلاً ♥ وسهــلاً ♥ في ♥ منتدي ♥ الشهد ♥ ملتقي ♥الاصدقاء ♥
♥أهــلاً ♥ وسهــلاً ♥ في ♥ منتدي ♥ الشهد ♥ ملتقي ♥الاصدقاء ♥
♥أهــلاً ♥ وسهــلاً ♥ في ♥ منتدي ♥ الشهد ♥ ملتقي ♥الاصدقاء ♥
♥أهــلاً ♥ وسهــلاً ♥ في ♥ منتدي ♥ الشهد ♥ ملتقي ♥الاصدقاء ♥
♥أهــلاً ♥ وسهــلاً ♥ في ♥ منتدي ♥ الشهد ♥ ملتقي ♥الاصدقاء ♥
♥أهــلاً ♥ وسهــلاً ♥ في ♥ منتدي ♥ الشهد ♥ ملتقي ♥الاصدقاء ♥
♥أهــلاً ♥ وسهــلاً ♥ في ♥ منتدي ♥ الشهد ♥ ملتقي ♥الاصدقاء ♥
♥أهــلاً ♥ وسهــلاً ♥ في ♥ منتدي ♥ الشهد ♥ ملتقي ♥الاصدقاء ♥
♥أهــلاً ♥ وسهــلاً ♥ في ♥ منتدي ♥ الشهد ♥ ملتقي ♥الاصدقاء ♥
♥أهــلاً ♥ وسهــلاً ♥ في ♥ منتدي ♥ الشهد ♥ ملتقي ♥الاصدقاء ♥
♥أهــلاً ♥ وسهــلاً ♥ في ♥ منتدي ♥ الشهد ♥ ملتقي ♥الاصدقاء ♥
♥أهــلاً ♥ وسهــلاً ♥ في ♥ منتدي ♥ الشهد ♥ ملتقي ♥الاصدقاء ♥
منتديات الشهد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.




 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التــــراث الشعبـــي المغربــــي

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
nadia
مشرفه شهد التراث والامثال الشعبيه
مشرفه شهد  التراث والامثال الشعبيه
nadia


انثى
عدد الرسائل : 4515
العمر : 37
البلد : مغربية وأفتخر
المزاج : هادئة
الرتبة : التــــراث الشعبـــي المغربــــي 16051513
نقاط : 773
تاريخ التسجيل : 22/09/2008

التــــراث الشعبـــي المغربــــي Empty
مُساهمةموضوع: التــــراث الشعبـــي المغربــــي   التــــراث الشعبـــي المغربــــي Emptyالإثنين نوفمبر 10, 2008 6:20 pm

التراث الشعبي المغربي

التــــراث الشعبـــي المغربــــي Final2


لدينا دراسات وبحوث معمقة حول نشأة هذا الجانب الهام من ذاكرة الشعب المغربي الثقافية، وتاريخ مساره الطويل الموغل في التاريخ ، وسنكتفي للضرورة في هدا البحث بسرد المختصر منه ...

التــــراث الشعبـــي المغربــــي Image%201

حسب الدراسات والبحوث المتوفرة لدينا حاليا أن فن العيطة بالمغرب يحتوي على خمسة أقسام رئيسية هي كالتالي : الجبلي – المرساوي- الحصباوي – الحوزي – الروايس. كما أن لهذه الأقسام روافد أو مناطق تلاحق تولدت عنها عدة فروع مثل : الزعري – الورديغي – الغرباوي ... إلخ. ثم قاسم مشترك بين كل هذه الأنماط ، سواء الرئيسية منها أو الفرعية وهو الساكن أو السواكن. المعروف بطابعه الصوفي – الغيبي- الديني. يشمل اهل الزهد والتقشف في حياة وادارة الظهر عن مباهجها . تولدت عنه عدة طرق وطوائف شملت جوانب مهمة من الفكر والعقائد لعدة فئات من الشعب المغربي ، ساهمت في خلق أحداث وتطورات تاريخية هامة، وتحولات جذرية لحياة الشعب والجماهير الواسعة عبر أزمنة صنعت التاريخ .

التــــراث الشعبـــي المغربــــي Image%202

اننا نتعامل مع تراث شعبي شفاهي حافظت الذاكرة الشعبية على قسط منه، بينما ضاعت الأقساط الأخرى وسط مستنقع الاهمال والنسيان وغياب التوثيق من جهة، واختفاء الرواد – المعلمين بانتهاء أجالهم المحترم ، كما يقول المثل : يمش المعلم ويد معه.

اذا عدنا للحديث عن الجبلي، أي وسائل التعبير عند سكان منطقة الشمال الغربي من المغرب ، المعروف بفن الطقطوقة الجبلية المتميز ، وما تشمله من عيوط وانماط تعبيرية مثل جهجوكة – البارود.

ان اشكالية النشأة تضعنا أمام حاجز منيع حجب معرفة ميلاد وتطور هذا الفن الشعبي على حقيقته ، ورمى بنا بين متاهات الإفتراض والتقديرات التي قد تصيب في جزء منها، وتخطئ في أجزاء أخرى ، لكن هذا التخوف لا يجب أن يظل جدارا سميكا وحاجزا قويا في وجه البحوث والدراسات ، وعازلا أمام كل الاجتهادات والاستنتاجات التي تنير الطريق للوصول الى اقرب الافتراضات والتصورات الشمولية لهذا الفضاء الشاسع الإطراف الموغل في التاريخ والحقب.


التــــراث الشعبـــي المغربــــي Jellabba

تعود جذور هذا التراث الى ما قبل دخول الاسلام الى المغرب ، حيث كان غناء جماعيا مبني على ما يسمى بالحوار الشعري المرتجل – على حد تعبير المرحوم بوحميد – والذي كان يقوم به شخص واحد من المجموعة التي كانت تضم فريقا من الرجال في فترات معينة ومناسبات محددة كالحفلات العادية مثل : حفلات النصر – الزواج – العقيقة، وأن هذا النوع من الغناء كان يستعمل أدوات جسمانية أكثر من غيرها ، وهي التصفيق باليد والتوقيع بالقدم، عكس الأنواع التعبيرية في شمال المغرب – جبالة – حيث يستعمل الغناء والتطريب لتقريب المتلقي إلى فهم الموضوع الذي تحمله الأغنية.

عرف المغرب مرحلة انتقالية غابت خلالها مظاهر الغناء والاحتفال بالطرقة التي كانت من قبل ، من رقص واشراك المرأة في المجموعات والفرق ، خاصة العهد الموحدي المتزامن طبعا مع الدخول الهلالي إلى المغرب ، وقد أثر هذا تأثير كبيرا في ضيق نطاق الموسيقى لهذا العهد الذي نشأت عليه دوله الموحدين ، من التدين والتقشف ومقاومة المناكر ، بما فيها من ألات اللهو التي كان المهدي بن تومرت يأمر أصحابه بتكسيرها ، مثل ما فعل في فاس ، ومن أبرز الشواهد على هذا أن الجيش الموحدي نفسه لم تكن به الموسيقى تذكر.




وحسب العديد من المصادر فقد كان لابد من مرور ردح من الزمن ليبدأ الغناء الفردي في المغرب بالظهور مصاحبا بألات موسيقية غالبا ما كانت في أول الأمر نوعا من الليرة بحيث ثبت عند صاحب المراكشي في مؤلفه المعجب أن الهلاليين لما جاءوا إلى المغرب أدخلوا معهم هذه الألات التي كانوا يؤدون بها مجموعة من الملاحم الشعرية الفصيحة، حيث كان الطرب الشعبي يعتمد على أغاني مغربية ينشدها بعض المغنيين في المحافل والأسواق، بعد هذه الفترة سيبدأ الغناء في الظهور بشكل أكبر وأوسع حيث سيشيع ويرتقي إلى استماع الأمراء، إضافة إلى دخول الطرب المعروف إذاك ب : السماع ، والذي استقدمه الأندلسيون معهم ، وقد ولع الخلفاء به ، وفي إطار حصر الحديث عن الموسيقى العربية بالمغرب من بين ثلاثة أنماط وهي : الموسيقى العربية – الأندلسية – البربرية . والموسيقى العربية التي يحدد اطارها الجغرافي في مجال تقطنه القبائل المستهلكة لهذه الأغنية ، والذي يتميز بالشساعة في اطاره العرقي والسوسيو اقتصادي ، إذ منذ القرن الثاني عشر الميلادي شهدت السهول الأطلسية المغربية استقرارا للقبائل العربية التي امر بنقلها من مواطنها الأصلية ، السلطان يعقوب المنصور الموحدي ، وعلى اثر هذا الاستقرار حصل تعايش بين نمطين من الحياة – الترحال ونمط الاستقرار – الذي يعتمد الفلاحة وتربية الماشية ، وحصيلة هذا التساكن هو نشأة جديدة وملائمة لخلق وتطور هذا النوع من الغناء ، وقد عللت حركات احتفاظ الغناء الأندلسي على مقوماته وشذوذه عن قاعدة التأثر بالواقع والمؤثرات المحلية، إلى أن المغرب احتفظ بالأصول العريقة لهذه الموسيقى بشكل أقوى ، نظرا لأن اللغة البربرية وعوائد البربر كانت بطبيعة الحال أكثر رسوخا وانتشارا ، مما أدى ودعا المجتمعات الأندلسية المهاجرة هنا إلى منعزل أمدا طويلا بعوائدها وتقاليدها حتى أن ما حدث بصفة عامة هو أنها استقطبت من عناصر البربر المنصهرين بها أكثر مما تأثرت المجتمعات الأندلسية لهذه العناصر .

وبالنسبة إلى الأدوات المصاحبة لهذا الغناء والتي نجدلها ذكرا مقسما إلى نوعين : ماله علاقة بالطرب المغربي المحلي قبل النزوح الأندلسي – وماله علاقة بالطرب والغناء الأندلسي.

التــــراث الشعبـــي المغربــــي Allla%201

إن الألات المستعملة في الغناء الأندلسي قد ذكر كل من : الكريج – العود – الروطة – الخيال – الرباب – القانون- المونس – الكثيرة – الفنار- الزلامى – الشغرة – البوق – النورة وفيها مزمران ، واحد غليظ الصوت وأخر رقيقه.

التــــراث الشعبـــي المغربــــي Allla%202

كما تسجل دراسة مدخل إلة تاريخ وفنون المغرب ، بأن دخول الهلاليين إلى المغرب رافقه ظهور ألات جديدة من حيث وصفت مسيرتهم نحو المغرب نحو سنة 1170 م أنهم : كانوا يسيرون على إيقاع الطبول ونغمات الغيطات .

ومن ثم ذلك السياق الوصفي يدل على أن هذه الألات كانت مما يستعملونه في حروبهم وغزواتهم ، وهي ذاتها اتخذها الموحدون من شارات ملكهم إلى جانب الألوية والأيات القرءانية ، وقد سجل ابن خلدون في ذلك :

أن العرب كانوا منذ أن انتقلت خلافتهم ملكا يتخذون قرع الطبول والنفخ في الغيطات في مواطن حروبهم ومظاهر أبهتهم . أما الألات المستعملة في الغناء المغربي كانت محصورة في : الدف – أفوال – الليرة – أبوقرون.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدرس الاول
Admin
Admin
المدرس الاول


ذكر
عدد الرسائل : 10541
العمر : 45
البلد : فلسطين
العمل/الترفيه : إداري
المزاج : الحمد لله علي كل حال
الرتبة : التــــراث الشعبـــي المغربــــي 15751612
نقاط : 8479
تاريخ التسجيل : 26/03/2008

التــــراث الشعبـــي المغربــــي Empty
مُساهمةموضوع: رد: التــــراث الشعبـــي المغربــــي   التــــراث الشعبـــي المغربــــي Emptyالثلاثاء نوفمبر 11, 2008 12:37 am

تسلمي يا ناديا علي الموضوع الجميل

فعلا تراث المغرب شيء رهيب



المغرب بلد شقيق

وجمعيا بنحبه

تسلمي اختي
ومزيد من الاباع والتمييز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://friendly.ahlamontada.com
nadia
مشرفه شهد التراث والامثال الشعبيه
مشرفه شهد  التراث والامثال الشعبيه
nadia


انثى
عدد الرسائل : 4515
العمر : 37
البلد : مغربية وأفتخر
المزاج : هادئة
الرتبة : التــــراث الشعبـــي المغربــــي 16051513
نقاط : 773
تاريخ التسجيل : 22/09/2008

التــــراث الشعبـــي المغربــــي Empty
مُساهمةموضوع: رد: التــــراث الشعبـــي المغربــــي   التــــراث الشعبـــي المغربــــي Emptyالثلاثاء نوفمبر 11, 2008 1:34 am

المدرس الاول

اشكرلك مرورك الطيب

وتعقيبك الرائع


وتواجدك الاكثر من رائع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
so0oka
عضو فضي
عضو فضي
so0oka


ذكر
عدد الرسائل : 1748
العمر : 39
الرتبة : التــــراث الشعبـــي المغربــــي Empty
نقاط : 392
تاريخ التسجيل : 28/08/2008

التــــراث الشعبـــي المغربــــي Empty
مُساهمةموضوع: رد: التــــراث الشعبـــي المغربــــي   التــــراث الشعبـــي المغربــــي Emptyالثلاثاء نوفمبر 11, 2008 1:44 am



شكرا يا نادية على الصور الجميلة



المعبرة عن التراث المغربى الجميل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nadia
مشرفه شهد التراث والامثال الشعبيه
مشرفه شهد  التراث والامثال الشعبيه
nadia


انثى
عدد الرسائل : 4515
العمر : 37
البلد : مغربية وأفتخر
المزاج : هادئة
الرتبة : التــــراث الشعبـــي المغربــــي 16051513
نقاط : 773
تاريخ التسجيل : 22/09/2008

التــــراث الشعبـــي المغربــــي Empty
مُساهمةموضوع: رد: التــــراث الشعبـــي المغربــــي   التــــراث الشعبـــي المغربــــي Emptyالثلاثاء نوفمبر 11, 2008 2:42 pm

التــــراث الشعبـــي المغربــــي Hvdhkr3oeg5cjdlfx2p9
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ساقى الشهد
المدير الادارى والفنى
 المدير الادارى والفنى
ساقى الشهد


ذكر
عدد الرسائل : 733
العمر : 61
البلد : فلسطين
نقاط : 215
تاريخ التسجيل : 21/05/2008

التــــراث الشعبـــي المغربــــي Empty
مُساهمةموضوع: رد: التــــراث الشعبـــي المغربــــي   التــــراث الشعبـــي المغربــــي Emptyالثلاثاء نوفمبر 11, 2008 6:11 pm

عراقة الماضى واصالة الحاضر وامل المستقبل

من ليس له ماضى ليس له حاضر

الموروث الشعبى لاى مجتمع يبقى التواصل بين الاجيال المتعاقبة

رائع ما قرأت ورأيت من خلال موضوعك

ايتها المشرفة المتألقة

مزيدا من التقدم
ناديا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nadia
مشرفه شهد التراث والامثال الشعبيه
مشرفه شهد  التراث والامثال الشعبيه
nadia


انثى
عدد الرسائل : 4515
العمر : 37
البلد : مغربية وأفتخر
المزاج : هادئة
الرتبة : التــــراث الشعبـــي المغربــــي 16051513
نقاط : 773
تاريخ التسجيل : 22/09/2008

التــــراث الشعبـــي المغربــــي Empty
مُساهمةموضوع: رد: التــــراث الشعبـــي المغربــــي   التــــراث الشعبـــي المغربــــي Emptyالثلاثاء نوفمبر 11, 2008 6:26 pm

ايها الساقي

مرورك هذا شهادة افتخر بها جدا
فشكرا لك اخى على مرورك الدائم وتشجيعك المستمر
حفظك الله من كل شر
لك منى خالص التحية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التــــراث الشعبـــي المغربــــي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الشهد :: 
شهد المأكولات الشعبية والتراث
 :: شهد التراث الشعبى
-
انتقل الى: